المجلد 20 العدد الاول 2020

تعرض أساتذة الجامعات الأردنية وادارييها لبرامج التلفزيون الأردني والإشباعات المتحققة منها

تعرض أساتذة الجامعات الأردنية وادارييها لبرامج التلفزيون الأردني والإشباعات المتحققة منها

  • محمد هاشم سلعوس
  • كلية الاعلام
  • قسم الاذاعة والتلفزيون_جامعة اليرموك
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • استلام البحث 2018/04/23                           قبول البحث 2019/10/23
  • الملخص:
    هدفت الدراسة التعرّف إلى الدوافع وراء تعرّض الأكاديميين والإداريين في الجامعات الأردنية لبرامج التلفزيون الأردني, ومدى قدرتها على تلبية
    رغباتهم وتحقيق إشباعاتهم من ناحية, وتهدف من ناحية أخرى إلى معرفة الأسباب التي تحدّ من إقبال بعض المشاهدين على تلك البرامج التي يرون
    أ نها لا تلبّي رغباتهم, ولا تحقّق احتياجاتهم.
    وتكون مجتمع الدراسة من الأكاديميين والإداريين العاملين في جامعات: اليرموك, اوربد الأهلية, وجرش, والتي تقع في شمالي الأردن, وبلغت
    عينة الدراسة من (400) مفردة, واعتمدت الدراسة على منهج المسح الميداني بوصفه نمطا من الدراسات الوصفية, في جمع المعلومات.
    وتوصّل الباحث إلى عدد من النتائج, وجاء في مقدمتها ما يأتي :
    2 إنّ ما نسبته - (35%) من المشاهدين يعتمدون على الفضائيات التلفزيونية في الحصول على الأخبار والمعلومات, مقابل (30%) يعتمدون
    على القنوات الفضائية في الحصول على ذلك.
    -0 إنّ كلّ أفراد العينة يُعَرّضون أنفسهم لبرامج التلفزيون الأردني, ولكن بنسب متفاوتة, وأنَّ ما نسبته (50.5%) منهم يعرّضون أنفسهم لبرامجه
    بصورة دائمة, لاعتقادهم بأ نه يلبّي رغباتهم, ويحقق إشباعاتهم .
    2 إنّ البرامج الدينية تحظى بالاهتمام الأول للمشاهدين, ويلي ذلك البرامج الإخبارية, فالثقافية, فالاقتصادية, فالترفيهية. -
    الكلمات المفتاحية: التلفزيون, الاستخدامات الاشباعات, دوافع, برامج.
  • pdfتحميل البحث
Powerd by ZU Elearning Center