مستوى معرفة مُعلّمي المرحلة الأساسية في الأردنّ بحالات اضطراب تشتّت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد(ADHD)

  • عونية عطا الشيخ جمعة صوالحة
  • قسم علم النفس والتربية الخاصة
  • جامعة عمان الأهلية_الاردن
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • استلام البحث 2019/03/13                         قبول البحث 2019/08/26
  • الملخص:
  • هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى معرفة مُعلمي المرحلة الأساسية في الأرد ن , بحالات اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد
  • ( ADHD ). وتكونت عينة الدراسة من ( 87 ) مُعلمًا ومُعلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتعريب اختبار ( KADDS), والذي تكون من ( 36 )
  • فقرة مو زعة على ثلاثة مجالات هي: المعرفة العا مة ( 15) فقرة, والمعرفة الت شخيصية (12) فقرة, والمعرفة العلاجية (9) فقرة, وقد استُخرجت دلالات
  • صدق المقياس وثباته, وكانت مقبولة لغايات قياس مستوى معرفة مُعلمي الصفوف الأولى بحالات ذوي تشتت الانتباه والحركة الزائدة.
  • وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أ ن مستوى معرفة المُعلمين بحالات ذوي تشتت الانتباه والحركة الزائدة منخفض على الدرجة الكلية, وعلى مجالات
  • الاختبار الثلاثة, وكان ترتيبها على التوالي: (المعرفة العا مة, والمعرفة التشخيصية, والمعرفة العلاجية), بينما لم تجد الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية
  • في مستوى معرفة المُعلمين تعود لمتغيرات: الجنس, والعمر, بينما كانت هناك فرو ق ذات دلالة إحصائية في مستوى معرفة المُعلمات, تعود لمُتغير
  • الخبرة التدريسية لصالح ذوي الخبرة أقل ( 5) سنوات.
  • الكلمات المفتاحية: الأرد ن , اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.
  • pdfتحميل البحث
Powerd by ZU Elearning Center