المجلد 20 العدد الاول 2020

(ADHD)مستوى معرفة مُعلّمي المرحلة الأساسية في الأردنّ بحالات اضطراب تشتّت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد

مستوى معرفة مُعلّمي المرحلة الأساسية في الأردنّ بحالات اضطراب تشتّت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد(ADHD)

  • عونية عطا الشيخ جمعة صوالحة
  • قسم علم النفس والتربية الخاصة
  • جامعة عمان الأهلية_الاردن
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • استلام البحث 2019/03/13                         قبول البحث 2019/08/26
  • الملخص:
  • هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى معرفة مُعلمي المرحلة الأساسية في الأرد ن , بحالات اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد
  • ( ADHD ). وتكونت عينة الدراسة من ( 87 ) مُعلمًا ومُعلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتعريب اختبار ( KADDS), والذي تكون من ( 36 )
  • فقرة مو زعة على ثلاثة مجالات هي: المعرفة العا مة ( 15) فقرة, والمعرفة الت شخيصية (12) فقرة, والمعرفة العلاجية (9) فقرة, وقد استُخرجت دلالات
  • صدق المقياس وثباته, وكانت مقبولة لغايات قياس مستوى معرفة مُعلمي الصفوف الأولى بحالات ذوي تشتت الانتباه والحركة الزائدة.
  • وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أ ن مستوى معرفة المُعلمين بحالات ذوي تشتت الانتباه والحركة الزائدة منخفض على الدرجة الكلية, وعلى مجالات
  • الاختبار الثلاثة, وكان ترتيبها على التوالي: (المعرفة العا مة, والمعرفة التشخيصية, والمعرفة العلاجية), بينما لم تجد الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية
  • في مستوى معرفة المُعلمين تعود لمتغيرات: الجنس, والعمر, بينما كانت هناك فرو ق ذات دلالة إحصائية في مستوى معرفة المُعلمات, تعود لمُتغير
  • الخبرة التدريسية لصالح ذوي الخبرة أقل ( 5) سنوات.
  • الكلمات المفتاحية: الأرد ن , اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.
  • pdfتحميل البحث
Powerd by ZU Elearning Center