المجلد 20 العدد الاول 2020

دور الجامعات السعودية في تنمية خريجيها وفقا لمتطلبات مشروع نيوم دراسة حالة جامعة تبوك

دور الجامعات السعودية في تنمية خريجيها وفقا لمتطلبات مشروع نيوم دراسة حالة جامعة تبوك
هاني سعيد محمود عبده
كلية إدارة الأعمال
جامعة تبوك_السعودية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث 2019/03/11                            قبول البحث 2019/06/30

الملخص:
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الدور الذي تؤديه الجامعات السعودية جامعة تبوك حالة في إكساب الخريجين المعارف والمهارات والقدرات - -
التي تتطلبها المشروعات التمو ية العملاقة كمشروع نيوم. وقد تم استطلاع آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين في الجامعة؛
للتعرف إلى أهم المها رات والخصائص الفردية, واجراءات التوعية بمتطلبات العمل في المشروع, وجوانب التعليم ومصادر التعلم, وجهود تشجيع البحث
العلمي لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والخدمات ال م ساندة التي يمكن للجامعة توفيرها؛ لتحسين مستوى خريجيها وكفاءتهم؛ ليكونوا ملائمين لشغل
الوظائف في مشاريع منطقة نيوم.
وتم تحليل البيانات من خلال استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية منها: التكرارات والنسب المئوية, والمتوسطات الحسابية, والانحرافات
المعيارية, وتحليل التباين الأحادي, واختبار شيفيه للمقارنات البعدية وغيرها, وقد توصل الباحث إلى نتائج تؤكد أهمية دور الجامعة في المساهمة
بشكل فاعل في تلبية حاجات العمل في مشاريع منطقة نيوم الاقتصادية, بالتركيز على تنمية المهارات والخصائص الفردية للطلاب والخريجين, كما
تبين أن فئة المستجيب تؤدي دورا في اختلاف وجهات نظر المستجيبين تجاه تلك الترتيبات, فيما لا يؤثر جنس المستجيب في اختلاف وجهات النظر.
وقدم الباحث مجموعة من المقترحات والتوصيات إلى إدارة الجامعة لتتبناها في مجال وضع سياسات تكفل تحسين مستوى الخريجين؛ ليكونوا
قادرين على تلبية متطلبات سوق العمل المستقبلي القائم على مشاريع تتطلب مهارات وقدرات متميزة, وقيم عمل تتمحور حول الإتقان والالتزام بمعايير

  • الجودة.
  • الكلمات المفتاحية: نيوم, الكفاءات, معارف, مهارات, قدرات, دور الجامعات في تحسين كفاءة الخريجين.

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center