المجلد 19 العدد الثالث 2019

أثر إستراتيجيّة جيكسو في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي وتنمية الذكاء الاجتماعي لديهم في مبحث التربية الإسلامية

أثر إستراتيجيّة جيكسو في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي وتنمية الذكاء
الاجتماعي لديهم في مبحث التربية الإسلامية

  • أحمد محي الدين الكيلاني
  • قسم المناهج والتدريس
  • جامعة العلوم الإسلامية العالمية
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • ياسين علي المقوسي
  • قسم المناهج والتدريس
  • جامعة العلوم الإسلامية العالمية
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • استلام البحث 2019/04/22                              قبول البحث 2019/05/27
  • https://doi.org/10.12816/0054696
  • الملخص:
    هدفت الد راسة الكشف عن أثر استراتيجية جيكسو في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي وتنمية الذكاء الاجتماعي لديهم في مبحث التربية
    الإسلامية في الأردن, وتكونت عينة الدراسة من ) 52 ( طالباً من مدارس الفارس الذكي في عمان, وقد اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي من خلال
    توزيع عينة الدراسة إلى مجموعتين بالطريقة العشوائية, مجموعة تجريبية تكونت من ) 90 ( طالباً درست المقرر وفق استراتيجية جيكسو, ومجموعة
    ضابطة ) 92 ( طالباً درست وفق الطريقة الاعتيادية, طُبِّق عليهما أداتان: مقياس مهارات الذكاء الاجتماعي, مقسم اً على أربع مهارات )القدرة على
    التعامل مع الآخرين, التواصل الاجتماعي, الاستجابة للآخرين, التأثر والتأثير في المواقف الاجتماعية(, واختبا ر تحصيلي , وكلاهما من إعداد
    الباحثيْن.
    وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي وفي مقياس الذكاء الاجتماعي ولصالح المجموعة التجريبية التي
    درست وفق استراتيجية جيكسو, وقد أوصت الدراسة بضرورة توجيه معلمي التربية الإسلامية لتطبيق استراتيجية جيكسو في تدريس مبحث التربية
    الإسلامية.
    الكلمات المفتاحية: استراتيجية جيكسو, الذكاء الاجتماعي, التربية الاسلامية, الصف التاسع الاساسي.
  • pdfتحميل البحث
Powerd by ZU Elearning Center