المجلد 19 العدد الأول 2019

واقع التمكين الإداري لدى مديري المدارس في فلسطين كما يراه المديرون أنفسهم دراسة ميدانية في مدارس محافظة "رام الله والبيرة "

واقع التمكين الإداري لدى مديري المدارس في فلسطين كما يراه المديرون أنفسهم دراسة ميدانية في مدارس محافظة "رام الله والبيرة " 

د. محمد عوض شعيبات

كلية العلوم التربوية

جامعة القدس فلسطين

أ. صباح محمود مصطفى عرقوب

كلية العلوم التربوية

وزارة التربية والتعليم الفلسطينية فلسطين

أ. نجاة " محمد رمضان " شرباتي

كلية العلوم التربوية

و ا زرة التربية والتعليم الفلسطينية

ياسر تيم زبون

كلية التنمية الاجتماعية

جامعة القدس المفتوحة

 استلام البحث 29 /2018/1                       قبول البحث 27 /2018/6 

الملخص:
هدفت الد ا رسة إلى التعرف على واقع التمكين الإداري لدى مديري مدارس محافظة ا رم الله والبيرة كما ي ا ره المديرون أنفسهم, وتكوَنَ مجتمع
الد ا رسة من جميع مديري المدارس الحكومية والخاصة ومدارس وكالة الغوث الدولية, والبالغ عددهم  244  مديرًا ومديرة, تم اختيار عينة طبقية
عشوائية وفق متغيرات الد ا رسة وتمثل, ) 82 % من مجتمع الدراسة بلغ عدد أفرادها 200 مدير ومديرة, ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون بتطوير
استبانة مكونة من 40  فقرة, موزعة على خمسة محاور. وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة.
أظهرت نتائج الدراسة أن واقع التمكين الإداري لدى مديري مدارس محافظة رام الله والبيرة كما يراه المديرون أنفسهم كان بدرجة عالية, على
الدرجة الكلية, وبمتوسط حسابي قدره 3.76 كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة
لواقع التمكين الإداري , تعزى لمتغيري الجهة المشرفة, وعدد سنوات الخبرة .
وفي ضوء النتائج, أوصى الباحثون بمجموعة من التوصيات, منها الاستمرار في اعتبار التمكين الإداري أحد أهداف الإدارة العليا في المدارس
الحكومية, والخاصة, ووكالة الغوث الدولية التي تسعى لتطبيقه, كذلك توسيع مشاركة المديرين الصلاحيات التي تهيئ لهم فرصة الوصول إلى التمكين
الإداري دون الخوف من النتائج, ورصد المزيد من المكافآت للتميز, وحوافز مادية ومعنوية من شأنها رفع مستوى الأداء في العمل الإداري والمدرسي.
الكلمات المفتاحية :التمكين, التمكين الإداري, التفويض الإداري, محافظة رام الله والبيرة.

pdfتحميل البحث

 

Powerd by ZU Elearning Center