المجلد 17 العدد الثالث2017

المظاهر السلوكية لأطفال اضطراب طيف التوحد وعلاقتها بالتواصل الاجتماعي في محافظة عجلون من وجهة نظر معلميهم

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف إلى المظاهر السلوكية لأطفال اضطراب طيف التوحد، وعلاقتها بالتواصل الاجتماعي في محافظة عجلون من وجهة نظر معلميهم. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والبالغ عددهم 39)) معلما ومعلمة في مراكز وجمعيات التربية الخاصة في محافظة عجلون للعام الدراسي (2016/2015 ). وتم اختيار جميع أفراد الدراسة للحصول على نتائج أكثر دقة، وبناء على ذلك فإن مجتمع الدراسة هو نفسه عينة الدراسة. وقد تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات بعد أن أجريت لها دلالات الصدق والثبات.

أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية دالة إحصائيا بين المظاهر السلوكية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد ومهارات التواصل الاجتماعي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق تعزى لكل من متغير الجنس والمؤهل العلمي والخبرة الوظيفية. وبناء على النتائج السابقة يوصي الباحثان بضرورة عقد دورات تدريبية لأولياء الأمور والمعلمين حول أهمية استخدام إستراتيجيات تعديل السلوك لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتطوير المهارات الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: المظاهر السلوكية، التواصل الاجتماعي، أطفال التوحد.

9.pdf

Powerd by ZU Elearning Center