المجلد 18 العدد الاول 2018

أثر التّدريس باستخدام العروض الإلكترونيّة الاستقصائيّة في فهم مفهوم الخليّة لدى طلبة الصّف السّادس الأساسيّ في عمّان

ملخّص

هدفت الدّراسة إلى قياس أثر التّدريس باستخدام العروض الإلكترونية الاستقصائيّة، في فهم مفهوم الخليّة لدى طلبة الصّف السّادس الأساسيّ، مقابل طريقة العروض الإلكترونيّة التّقليديّة، ولتحقيق هدف الدّراسة تمّ تصميم خطّة دراسيّة؛ لتنفيذ التّدريس بالعروض الإلكترونيّة الاستقصائيّة، كما تمّ إعداد اختبار لفهم مفهوم الخليّة، طُبّق قبليًّا وبعديًّا على مجموعتي الدّراسة التّجريبيّة والضّابطة بعد التّحقّق من الصّدق والثّبات، واستخدم اختبار تحليل التّباين المصاحب ANCOVA))، حيث تبيّن وجود أثر ذي دلالة إحصائيّة لتدريس مفهوم الخليّة بطريقة العروض الإلكترونيّة الاستقصائيّة، مقارنة بطريقة العروض التّقليديّة، وأوصت الدّراسة باستخدام التّكنولوجيا من خلال استراتيجيّات التّدريس القائمة على الاستقصاء.

الكلمات المفتاحيّة: العروض الإلكترونيّة، الاستقصاء، مفهوم الخليّة، الصّف السّادس

7.pdf

Powerd by ZU Elearning Center