المجلد 18 العدد الثاني 2018

فاعليّة تدريس علم الأحياء باستخدام خرائط التّفكير في تحصيل طلبة الصّف العاشر الأساسيّ وتنمية تفكيرهم البصريّ

المُلخّص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعليّة تدريس علم الأحياء، باستخدام خرائط التّفكير في التّحصيل، وتنمية التّفكير البصريّ لدى طلبة الصّف العاشر الأساسيّ في الأردنّ, وطُبّقت الدّراسة على (63) طالبًا، وزّعوا عشوائيًّا على مجموعتين: تجريبيّة وضابطة، واستخدم الباحث المنهج شبه التّجريبيّ. ولتحقيق أهداف الدّراسة جرى إعداد اختبار مكون من (30) فقرة؛ لقياس التّحصيل لدى أفراد العيّنة في وحدة الوراثة، وجرى أيضًا إعداد اختبار مكوّن من (20) فقرة؛ لقياس التّفكير البصريّ لدى أفراد العيّنة، متضمّنًا خمسة أبعاد: (التّمييز البصريّ, وإدراك العلاقات المكانيّة، وتفسير المعلومات وتحليلها، واستنتاج المعنى). وتوصّلت الدّراسة إلى وجود أثر دالّ إحصائيًّا لطريقة خرائط التّفكير في التّحصيل، وتنمية التّفكير البصريّ، لصالح المجموعة التّجريبيّة.

الكلمات المفتاحيّة: خرائط التّفكير,التّحصيل, التّفكير البصريّ

6.pdf

Powerd by ZU Elearning Center