المجلد 18 العدد الاول 2018

أثر تطبيق معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (9) في جودة مخرجات النظام المحاسبي لشركات التأمين في الأردن

ملخص:

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على أثر تطبيق معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (9) في جودة مخرجات النظام المحاسبي، في شركات التأمين في الأردن. كما تتناول الدراسة الحالية ستة عوامل رئيسية تعكس جودة مخرجات النظام المحاسبي، وهي: ملاءمة المعلومات المحاسبية، وموثوقية المعلومات المحاسبية، والوقت المناسب للمعلومات المحاسبية، وقابلية المقارنة للمعلومات المحاسبية، والتماثل للمعلومات المحاسبية، بالإضافة إلى قابلية القياس للمعلومات المحاسبية.

استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق هدفها، والوصول إلى غايتها، وذلك اعتماداً على أسلوب الاستبانة الموجهة إلى موظفي الدوائر المالية في شركات التأمين، ومدققي الحسابات لشركات التأمين. وبلغ عدد شركات التأمين مع نهاية عام 2015 (27) شركة مدرجة في سوق عمان المالي للأوراق المالية، حيث تم توزيع (76) استبانة، واسترداد (47) استبانة مما تم توزيعه وبنسبة (61.8%). كما اعتمدت الدراسة الحالية على الإحصاء الوصفي، ومعاملات الارتباط، والانحدار البسيط؛ لاختبار بيانات الدراسة، والوصول ختاماً إلى نتائج فرضيات هذه الدراسة.

توصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لتطبيق معيار الإبلاغ المالي الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (9) في ملاءمة المعلومات المحاسبية في القوائم المالية لشركات التأمين بالأردن، كما أنه لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لتطبيق معيار الإبلاغ المالي الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (9) في موثوقية المعلومات المحاسبية، والوقت المناسب للمعلومات المحاسبية، وقابلية المقارنة للمعلومات المحاسبية، والتماثل للمعلومات المحاسبية، وقابلية القياس للمعلومات المحاسبية في القوائم المالية لشركات التأمين بالأردن. وأوصت الدراسة إلى تشجيع شركات التأمين الأردنية من أجل زيادة درجة الموثوقية عند معالجة العمليات المالية والمحاسبية، وتوفير معلومات مالية ومحاسبية في الوقت المناسب لاتخاذ القرارات المهمة والإستراتيجية من قبل متخذي القرارات في شركات التأمين الأردنية.

الكلمات المفتاحية: معيار الإبلاغ المالي الدولي التاسع، مخرجات النظام المحاسبي، جودة المعلومات المحاسبية، شركات التأمين، الأردن.

fa.pdf

Powerd by ZU Elearning Center