المجلد 18 العدد الاول 2018

أثر جاذبيّة محافظ الاستثمار على ربحيّة البنوك التّجاريّة "دراسة اختباريّة على البنوك التّجارية الاردنيّة للفترة 2012 -2014"

ملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى بيان أثر جاذبيّة محافظ الاستثمار، على ربحيّة البنوك التّجاريّة المدرجة في بورصة عمّان للأوراق الماليّة. وقد أجريت الدّراسة على كافة البنوك التّجاريّة الأردنية، المدرجة في السّوق المالي الأردنيّ، والّتي بلغ عددها 13 بنكًا للفترة 2014-2012, حيث قام الباحث أولًا باحتساب مخاطر المحفظة الاستثماريّة وعائدها، ومعامل النّفور من المخاطر Risk Aversion، وقيمة المنفعة Utility Value لهذه البنوك، والتي تمثّل المتغيّر المستقل, والعائد على الاستثمار، والعائد على حقوق الملكيّة كمتغيّرات تابعة. ثم تمّ إجراء تحليل مالي؛ بهدف التّعرّف إلى أثر جاذبية محافظ الاستثمار، على ربحيّة البنوك التّجاريّة، وقد جاءت نتيجة التّحليل متطابقة مع نتائج التّحليل الإحصائيّ، الّذي تمّ إجراؤه باستخدام معادلة الانحدار البسيط والانحدار المتعدّد للتّعرّف إلى الأثر، ومعامل الارتباط بيرسون للتّعرّف إلى العلاقة ما بين المتغير المستقلّ، والمتغيّرات التّابعة. وكانت أهم نتائج الدراسة تتمثل بما يلي:

·    عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائيّة، عند مستوى (α≤0.05)، لعائد المحفظة الاستثماريّة، على كلّ من، العائد على الاستثمار، والعائد على حقوق الملكيّة.

·    وجود أثر ذي دلالة إحصائيّة، عند مستوى (α≤0.05)، لمخاطر المحفظة الاستثماريّة، على كلّ من، العائد على الاستثمار، والعائد على حقوق الملكيّة.

·    عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائيّة، عند مستوى (α≤0.05)، لمعامل النّفور من المخاطر، على كلّ من العائد على الاستثمار، والعائد على حقوق الملكيّة.

·    عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائيّة، عند مستوى (α≤0.05)، لقيمة المنفعة، على كلّ من العائد على الاستثمار، والعائد على حقوق الملكيّة.

·    وجود أثر ذي دلالة إحصائيّة عند مستوى  (α≤0.05)لعناصر جاذبية محافظ الاستثمار مجتمعة: (معامل النّفور من المخاطر، وقيمة المنفعة، وعائد المحفظة، ومخاطر المحفظة معًا)، على كلّ من العائد على الاستثمار، والعائد على حقوق الملكيّة.

الكلمات المفتاحيّة: جاذبيّة محافظ الاستثمار, معامل النّفور من المخاطرRisk Aversion, قيمة المنفعة Utility Value, عائد المحفظة الاستثماريّة, مخاطر المحفظة الاستثماريّة, العائد على الاستثمار, العائد على حقوق الملكيّة, البنوك التّجاريّة الأردنيّة.

2.pdf

Powerd by ZU Elearning Center