المجلد 17 العدد الثاني 2017

اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الزرقاء نحو النشر الإلكتروني ودرجة ممارستهم له

ملخص:
هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الزرقاء نحو النشر الإلكتروني ودرجة ممارستهم له. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة للفصل الأول من العام الجامعي 2016/2017، والبالغ عددهم (311) فرداً، وزعت عليهم الاستبانة جميعهم، استجاب منهم (182)، أي بنسبة (58.5%).
ولتحقيق أهداف الدراسة بنيت استبانة تكونت من ثلاثة أقسام، الأول: تعلق بالبيانات الديموغرافية عن المستجيبين (نوع الكلية، والجنس، والرتبة الأكاديمية، والخبرة في التدريس)، وتعلق القسم الثاني بالاتجاهات نحو النشر الإلكتروني، وتعلق القسم الثالث بممارسة النشر الإلكتروني، وتمً التحقق من صدقها وثباتها.
بينت النتائج أن الدرجة الكلية لاتجاهات أعضاء هيئة التدريس أفراد الدراسة نحو النشر الإلكتروني كانت مرتفعة، وأنه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية (a≤=0.05) بين المتوسطات الحسابية لاتجاهات أفراد الدراسة نحو النشر الإلكتروني تعزى لأي من متغيرات الدراسة (نوع الكلية، والجنس، والرتبة الأكاديمية، والخبرة في التدريس)، وأن الدرجة الكلية لممارسة أفراد الدراسة للنشر الإلكتروني كانت متوسطة، وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية (a≤=0.05) بين المتوسطات الحسابية لممارسة أفراد الدراسة للنشر الإلكتروني تعزى لمتغير نوع الكلية، بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عن هذا المستوى على باقي متغيرات الدراسة (الجنس، والرتبة الأكاديمية، والخبرة في التدريس).
الكلمات المفتاحية: نشر إلكترونيا ,اتجاهات,درجة ممارسة, أعضاء هيئة تدريس,جامعة الزرقاء.

تحميل البحثpdf14.pdf

Powerd by ZU Elearning Center