المجلد 17 العدد الثاني 2017

مهارات التّفكير الرّياضيّ لدى طلبة الصفّ الأوّل الثّانويّ في الأردن وعلاقتها بمتغيّري الجنس والفرع التّعليميّ للطّالب.

ملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة امتلاك طلبة الصفّ الأوّل الثّانويّ لمهارات التّفكير الرّياضيّ، وقد تكوّنت عيّنة الدّراسة من (100) طالبٍ وطالبة، وقد طوّر الباحث اختبارًا في التّفكير الرّياضيّ طبّقه على عيّنة الدّراسة، وأظهرت نتائج الدّراسة أنّ امتلاك الطّلبة لمهارات التّفكير الرّياضيّ بشكل عامّ كانت متوسّطة، بنسبة مئويّة بلغت (43.4%)، وجاءت وفق التّرتيب الآتي: (الاستقراء، التّعميم، التّعبير بالرّموز،الاستنتاج، البرهان الرّياضيّ)، حيث جاءت جميع المهارات متحقّقة بدرجة متوسّطة، ما عدا مهارة البرهان الرّياضيّ فجاءت درجتها متدنّية.
وأظهرت النّتائج أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائيـــّة عند مستوى الدّلالــة (  =0.05 )، في اكتساب الطّلبة لمهارات التّفكير الرّياضيّ تبعًا لمتغيّر النّوع الاجتماعيّ (الجنس) ولصالح الإناث، ووفقًا لمتغيّر الفرع التّعليميّ، ولصالح طلبة الفرع العلميّ.
الكلمات المفتاحيّة: ( مهارت التّفكير الرّياضيّ، الصفّ الأوّل الثّانويّ).

تحميل البحثpdf12.pdf

Powerd by ZU Elearning Center