المجلد 17 العدد الثاني 2017

أثر استخدام استراتيجيّات الذّكاء الانفعاليّ في تنمية فاعليّة الذّات والتّحصيل الدراسيّ في مبحث الحديث النّبوي الشّريف لدى طلبة الصّف الثّامن الأساسيّ في الأردن

ملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تدريس مبحث الحديث الشريف، المقرّر في كتاب التربية الإسلامية، وفق إستراتيجيات الذكاء الانفعاليّ في تنميّة فاعليّة الذّات والتّحصيل.
وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبيّ، وتكوَّنت عيّنة الدراسة من (84) طالباً من طلبة الصفّ الثّامن الأساسيّ، في مدرسة بيت المقدس للعام الدراسي 2014-2015م، تمَّ توزيعهم على أربعِ مجموعات، مجموعتين تجريبيتين للذكور والإناث، ودُرستا باستخدام إستراتيجيات الذّكاء الانفعاليّ، ومجموعتين ضابطتين للذكور والإناث، دُرستا وفق الطريقة الاعتياديّة، وطَبّقت الدّراسة أداتين هما: مقياس فاعلية الذات، والاختبار التحصيليّ.
وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا، على مقياس فاعليّة الذّات لدى الطّلبة، لصالح المجموعتين التجريبيتين اللتين تعلمتا باستخدام إستراتيجيات الذكاء الانفعالي، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًّا في اختبار التّحصيل الدراسيّ، تبعًا لإستراتيجيات الذّكاء الانفعاليّ في التدريس، لصالح المجموعتين التجريبيتين، وعدم وجود أثر للتّفاعل بين إستراتيجيّات الذّكاء الانفعاليّ وجنس الطلبة في التّحصيل.
الكلمات المفتاحيّة: الحديث النبويّ، الذّكاء الانفعاليّ، فاعليّة الذّات.

تحميل البحثpdf10.pdf

Powerd by ZU Elearning Center