المجلد 17 العدد الثاني 2017

فاعلية توظيف التعلم التجوال عبر الهواتف الذكية في تنمية مهارات التعلم الذاتي ومهارة التواصل الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية في جامعة الأقصى بفلسطين

الملخص:
هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية توظيف التعلم النقال عبر الهواتف الذكية في تنمية مهارات التعلم الذاتي ومهارة التواصل الإلكتروني لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأقصى بفلسطين. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (25) طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة الأقصى، تم اختيارها بطريقة قصدية من المجتمع الأصلي (403) طالبات. واستخدمت الباحثة مقياس تعلم ذاتي ومقياس تواصل إلكتروني، حيث تم التأكد من صدق المقياسين وثباتهما، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات كلية التربية في جامعة الأقصى، في مقياس تنمية مهارات التعلم الذاتي ومقياس التواصل الإلكتروني قبل التطبيق وبعده لصالح التطبيق البعدي بحجم تأثير كبير لكلا المقياسين، حيث كان مربع ايتا أكبر من (0,14)، وفاعلية لمقياس مهارات التعلم الذاتي وفقا لمعدل الكسب لبلاك حيث بلغ معدل الكسب (1,20).
الكلمات المفتاحية: التعلم التجوال، الهواتف الذكية، التعلم الذاتي، التواصل الإلكتروني.

تحميل البحثpdf8.pdf

Powerd by ZU Elearning Center