المجلد 17 العدد الثاني 2017

أثر تطبيق بعض معايير المحاسبة الدولية المعدلة في جودة القوائم المالية دراسة تطبيقية على البنوك التجارية الأردنية

الملخص:
هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى أهمية بعض معايير المحاسبة الدولية المعدلة، وأثر تطبيقها في جودة القوائم المالية في البنوك التجارية الأردنية. ولتحقيق هذا الغرض قام الباحث بإعداد استبانة تضمنت في شكلها النهائي (32) فقرة، توزعت على أبعاد المتغيرات المستقلة المتمثلة بـ(معايير المحاسبة الدولية المعدلة) والتابعة (جودة القوائم المالية)، وتم اختبار صدقها وثباتها، وبلغت قيمة معامل (كرونباخ ألفا) للأداة الكلية (0.938). وأجريت الدراسة على المديرين والمديرين الماليين والمحاسبين والمدققين في البنوك المذكورة والبالغ عددهم (76) مديرا ومديرا ماليا ومحاسبا ومدققا، وقد تم اختيار عينة الدراسة النهائية (31) مديرا ومديرا ماليا ومحاسبا ومدققا. وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج، نذكر منها ما يأتي:
أ- أظهرت النتائج المتعلقة بتقديرات أفراد عينة الدراسة في البنوك التجارية الأردنية أن درجة تطبيق معايير المحاسبة الدولية المعدلة في البنوك المذكورة والمتمثلة بـ(الأصول الثابتة الملموسة، والعائد على السهم، والموجودات غير الملموسة، والعقارات الاستثمارية) كانت (إيجابية). وهذا يعني أن مستوى تطبيق المعايير السابقة كان (مرتفعا) من وجهة نظرهم.
ب- أشارت النتائج إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية ((a=0.05، لثلاثة معايير؛ هي (الأصول الثابتة الملموسة، والعائد على السهم، والموجودات غير الملموسة) في جودة القوائم المالية في البنوك التجارية الأردنية.
الكلمات المفتاحية: معايير المحاسبة الدولية، القوائم المالية، البنوك التجارية الأردنية.

تحميل البحثpdf6.pdf

Powerd by ZU Elearning Center