المجلد 17 العدد الثاني 2017

أثر تمكين العاملين في الأداء التسويقي في البنوك الإسلامية الأردنية من وجهة نظر العاملين

ملخص
هدفت الدراسة إلى بيان أثر تمكين العاملين بأبعاده (فرق العمل، التدريب، التوجيه الذاتي، القدرة) في الأداء التسويقي بأبعاده (الحصة السوقية، الربح، المبيعات) في البنوك الإسلامية الأردنية من وجهة نظر العاملين. وقد اعتمدت الدراسة على الاستبيان في جمع البيانات من عينة الدراسة التي تكونت من (156) عاملا، تم توزيعها على (4) بنوك؛ هي: البنك الإسلامي، والبنك العربي الإسلامي الدولي، وبنك دبي الإسلامي الدولي، وبنك الراجحي. وبعد توزيع الاستمارات واسترجاعها تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (spss) باستخدام اختبار تحليل الانحدار الخطي. وقدمت الدراسة إطارا نظريا يبين أهمية تمكين العاملين في تحقيق الأداء التسويقي في قطاع البنوك الإسلامية. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر للتمكين بأبعاده في الأداء التسويقي في هذه البنوك. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام أكثر بتمكين العاملين في جميع المجالات التي تعمل على زيادة الأداء.
مفتاح الكلمات: تمكين العاملين، الأداء التسويقي، البنوك الإسلامية، الأردن.

 

pdfتحميل العدد

Powerd by ZU Elearning Center