المجلد 17 العدد الخاص

جودة سياسة بناء مقتنيات مكتبات الجامعات الخاصة الأردنية وتنميتها وتأثير تعليمات الاعتماد العام فيها من وجهة نظر مديري المكتبات ورؤساء الأقسام فيها

ملخص:

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى درجة التزام مكتبات الجامعات الخاصة الأردنية بتطبيق تعليمات الاعتماد العام المتعلقة ببناء مقتنيات المكتبات وتنميتها ودرجة تأثيرها على جودتها من وجهات نظر مديري المكتبات ورؤساء الأقسام فيها.

استخدم في الدراسة المنهج المسحي الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من مديري المكتبات ورؤساء الأقسام في 20 مكتبة والبالغ عددهم 75، منهم 20 مدير مكتبة. استجاب منهم 43 مستجيباً (أي بنسبة 57.3%). وتكون المستجيبون من 13 مدير مكتبة و30 رئيس قسم.

وخلصت الدراسة إلى نتائج عدة؛ منها: أن جميع المكتبات الجامعية الخاصة في الأردن ملتزمة بتعليمات بناء المجموعات وتنميتها باستثناء ما يتعلق بتوفير الأقراص المدمجة والمصغرات الفلمية، وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≤ 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة فيما يتعلق بعدد العناوين في المكتبة عند التأسيس، تعود لمتغير المؤهل العلمي ولصالح حملة درجة البكالوريس.

وأوصت الدراسة بتوصيات عدة؛ منها: أن يتم مراجعة التعليمات الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتركز على ما يحقق الجودة النوعية لبناء مقتنيات المكتبات الجامعية وتنميتها وخاصة للمصادر الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية: المكتبات الجامعية ,الأردن ,الاعتماد العام ,وزارة التعليم والبحث العلمي , بناء مقتنيات المكتبات وتنميتها ,الجودة

تحميل البحثpdf10.pdf

Powerd by ZU Elearning Center