المجلد 17 العدد الخاص

أثر استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في الفهم القرائي والدافعية نحو القراءة ومفهوم الذات لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بفلسطين

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة للتعرّف إلى أثر استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في الفهم القرائي، والدافعية نحو القراءة، ومفهوم الذات، لدى طالبات الصف الثامن الأساسي، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، كما اختار عينة عشوائية قدرها (90) طالبة من مجتمع الدراسة البالغ (807) طالبات. وقام الباحث ببناء الأدوات التالية: قائمة مهارات الفهم القرائي، واختبار الفهم القرائي، ومقياس الدافعية نحو القراءة، ومقياس مفهوم الذات.

وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α = 0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: الضابطة والتجريبية، في التطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي، لصالح المجموعة التجريبي، وكذلك وجود فروق في الدرجة الكلية لمقياس الدافعية نحو القراءة، ومقياس مفهوم الذات لصالح المجموعة التجريبية أيضاً.

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية التساؤل الذاتي، الفهم القرائي، الدافعية نحو القراءة، مفهوم الذات.

تحميل البحثpdf9.pdf

Powerd by ZU Elearning Center