المجلد 17 العدد الخاص

درجة توافر الكفايات الشخصية والتدريسية لدى معلمات رياض الأطفال في محافظة إربد في الأردن في ضوء متغيري الخبرة والتخصص

ملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة توافر الكفايات الشخصية والتدريسية لدى معلمات رياض الأطفال في المدارس الخاصة في محافظة إربد. تكونت عينة الدراسة من (69) معلمة من معلمات رياض الأطفال في إربد، أخذت من مجتمع بلغ عدد أفراده (248) معلمة رياض أطفال. عمل الباحث استبانة تكونت من (80) فقرة. وتم التحقق من صدقها وثباتها. وكل فقرة تصف سلوكاً واحداً. توصلت الدراسة إلى نتائج، منها: أن معلمات رياض الأطفال في مدارس الخاصة يتقن كفايات التخطيط والتنفيذ وإدارة الصف والتفاعل مع الأطفال والمعرفة العلمية بشكل جيد، ويحتجن إلى تحسين في كل من: مجالات التقويم والصفات الشخصية والتعامل مع الأركان التعليمية. ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى الفا =0.05 بين المتوسطات الحسابية لدرجة توافر الكفايات الشخصية والتدريسية تعزى لسنوات الخبرة، بينما أظهرت الدراسة وجود فروق تعزى للتخصص، ولصالح معلمات تخصص رياض الأطفال.

تحميل البحثpdf4.pdf

Powerd by ZU Elearning Center