المجلد 17 العدد الخاص

أثر استخدام تجمع من إستراتيجيات التَّقويم الحقيقي في تنمية التَّفكير الهندسي لدى طالبات الصَّف العاشر الأساسي في الأردن واتجاههن نحو الَرِّياضيَّات

ملخص

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام تجمع من إستراتيجيات التَّقويم الحقيقي في تنمية التَّفكير الهندسي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن واتجاههن نحو الرِّياضيَّات. اختيرت مدرسة استكشافية من مدارس لواء الجامعة، وشُكّلت مجموعة ضابطة من (98) طالبة، وظّفت تجمع الإستراتيجيَّات (القلم والورقة، والملاحظة)، و(3) مجموعات تجريبية من (152) طالبة، وظّفت المجموعة الأولى تجمع الإستراتيجيَّات (الأداء، والقلم والورقة، والملاحظة )(50) طالبة، والمجموعة الثانية وظّفت (التواصل، والقلم والورقة، والملاحظة )(52) طالبة، والمجموعة الثالثة وظّفت (مراجعة الذات، والقلم والورقة، والملاحظة )(50) طالبة. وطبقت الأدوات الآتية: 1- اختبار متطلبات سابقة، 2- اختبار تنمية التفكير الهندسي، 3- مقياس اتجاهات نحو الرياضيات، وذلك بعد استخراج مؤشرات لصدقها وثباتها قبل البدء بتدريسهن، ثم درست المجموعات الوحدتين الدراسيتين: هندسة الدائرة والهندسة الإحداثية وفق التوزيع السابق، ثم طبقت أدوات الدراسة بعديًا على طالبات المجموعتين.

استخدم تحليل التباين المصاحب متعدد المتغيرات التابعة للإجابة عن أسئلة الدراسة، حيث أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية في تنمية التَّفكير الهندسي بين مجموعات الدراسة يُعزى لصالح طالبات مجموعة مراجعة الذَّات من بين المجموعات. ووجود أثر ذي دلالة إحصائية للتَّفاعل بين الإستراتيجيَّة والمستوى التَّحصيلي في تنمية التَّفكير الهندسي لصالح تجمُّع مراجعة الذَّات من ذوي المستوى التَّحصيلي العالي، ولصالح مجموعة تجمُّع الأداء من ذوي المستوى التَّحصيلي المنخفض. ووجود أثر ذي دلالة إحصائية في الاتِّجاهات لصالح مجموعة مراجعة الذَّات من بين المجموعات، ووجود أثر ذي دلالة إحصائية للتَّفاعل بين الإستراتيجيَّة والمستوى التَّحصيلي في تنمية الاتِّجاهات لصالح تجمُّع مراجعة الذَّات من ذوي المستوى التَّحصيلي (العالي، والمنخفض). وخلصت الدراسة إلى توصيات أهمها تبني تطبيق إستراتيجية مراجعة الذات في تدريس الرياضيات.

الكلمات المفتاحية: القلم والورقة، الملاحظة، الأداء، التواصل، مراجعة الذات، التفكير الهندسي.

تحميل الملفpdf3.pdf

Powerd by ZU Elearning Center