المجلد 17 العدد الخاص

درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية العليا لاستراتيجيات التقويم في المدارس الحكومية في قباطية، وسُبل تطويرها

ملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة معلمي المرحلة الاساسية العليا ومعلماتها لاستراتيجيات التقويم في المدارس الحكومية في قباطية. ومعرفة دور بعض المتغيرات المتعلقة بأفراد العينة من المعلمين وهي: الجنس، المؤهل العلمي، التخصص، المادة التي يدرسها المعلم، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية التي تلقاها في مجال التقويم، في ممارستهم لاستراتيجيات التقويم المستخدمة في تقويم طلبة المرحلة الأساسية العليا. وتكون مجتمع الدراسة من (810) معلمين ومعلمات، وتكونت عينة الدراسة من (301) معلماً ومعلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الاستبانة، التي تكونت من (47) فقرة.

وأظهرت أهم النتائج أن الدرجة الكلية لتقديرات عينة الدراسة لاستراتيجيات التقويم التي يمارسها معلمو المرحلة الأساسية العليا ومعلماتها، كانت مرتفعة وبمتوسط حسابي بلغ (3.759)، وحصل مجال التقويم القائم على الملاحظة على المرتبة الأولى، وحصل مجال التقويم القائم على القلم والورقة" الاختبارات الكتابية" على المرتبة الثانية، أما مجال التقويم القائم على الذات فقد حصل على المرتبة الثالثة، فيما حصل مجال التقويم القائم على التواصل على المرتبة الرابعة، وحصل مجال التقويم القائم على الأداء على المرتبة الخامسة، وحصل مجال التقويم بالأقران على المرتبة السادسة، أما مجال التقويم القائم على الحقيبة  التقويمية فقد حصل على المرتبة السابعة " الأخيرة".

كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات المعلمين للاستراتيجيات التقويمية التي يمارسونها في تقويم الطلبة؛ تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والتخصص، والتفاعلات الثنائية، والتفاعل الثلاثي بينها. وأظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيا على درجة ممارسة المعلمين للاستراتيجيات التقويمية تعزى لمتغيرات: المادة التي يدرسها، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية، والتفاعلات الثنائية، والتفاعل الثلاثي بينها.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التقويم، درجة الممارسة، المرحلة الأساسية العليا، المدارس الحكومية.

تحميل البحثpdf1.pdf

Powerd by ZU Elearning Center