المجلد 15، العدد 1، 2015

مدى أهمية النسب المالية المشتقة من قائمة التدفقات النقدية للتنبؤ بالفشل المالي في الشركات الصناعية العامة في ليبيا

Importance of Cash Flows Ratios to Predict Financial Failure of Libyan Public Industrial Firms

Prof. Khamoussi Ahmad  Halioui

Department of Accounting- College of Economics and administrative Science

Al Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University - (KSA)

Ahmed Elsharif Ahmed

Department of Accounting- College of Economic

University of Sirte, Libya

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Abstract:

This study aims at identifying the importance of cash flows ratios to predict financial failure of Libyan public industrial firms . The Multiple Discriminant Analysis is used to identify the best set of cash flow ratios that can discriminate between the failed and non-failed firms . Eleven cash flow ratios were calculated for a sample consisted of ( 16 ) non failed firms and ( 7 ) failed firms, and used in the developed model. The ( 23 ) firms were pair-matched on the basis of industry and asset size for the period between the years ( 1998 – 2006 ) .

The findings show that 3 out of 11 cash flow ratios are significant to predict the failure of  Libyan public industrial firms : Cash Coverage Ratio , Net Cash Flow from Operating Activities to Capital Expenditures , and Net Cash Flow from Operating Activities to Revenues. The proposed model  enables the re-rating of companies in the sample analysis within the two groups of failed and non-failed companies in the second year before the failure with the accuracy of 73.9%.

Keywords: Financial Failure, Failure Prediction,  Cash Flows Ratios, Multiple Discriminant Analysis .

مدى أهمية النسب المالية المشتقة من قائمة التدفقات   النقدية للتنبؤ بالفشل المالي في الشركات الصناعية العامة في ليبيا

أ.د الخموسي أحمد الحليوي

قسم المحاسبة-كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-السعودية

أ. أحمد الشريف أحمد

قسم المحاسبة- كلية الاقتصاد

جامعة سرت – ليبيا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

ملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى أهمية النسب المالية المشتقة من قائمة التدفقات النقدية للتنبؤ بالفشل المالي في الشركات الصناعية العامة في ليبيا. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة فقد تم استخدام النسب المالية المشتقة من قائمة التدفقات النقدية في بناء نموذج للتنبؤ بالفشل المالي، ومن ثم التعرف إلى مدى قدرة ذلك النموذج على التمييز بين الشركات الناجحة والشركات الفاشلة. وقد تم استخدام أسلوب التحليل التمييزي الخطي متعدد المتغيرات لغرض الوصول إلى أفضل مجموعة من النسب المالية التي يمكن استخدامها في بناء النموذج المقترح، حيث تم احتساب (11) نسبة مالية، ولعينة مكونة من (16) شركة ناجحة، (7) شركات فاشلة، وهي متماثلة من حيث الصناعة وحجم الأصول، وذلك عن الفترة الممتدة ما بين (1998م– 2006م).

وتمكن النموذج المقترح الذي تم الوصول إليه والمكون من ثلاث نسب مالية وهي نسبة تغطية النقدية، ونسبة صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية إلى النفقات الرأسمالية، ونسبة صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية إلى الإيرادات من إعادة تصنيف الشركات في عينة التحليل ضمن مجموعتي: الشركات الناجحة، والشركات الفاشلة في السنة الثانية قبل الفشل، وبنسبة دقة بلغت (73.9%). وخلصت الدراسة إلى أن النسب المالية المشتقة من قائمة التدفقات النقدية تعد ذات أهمية للتنبؤ بالفشل المالي في الشركات الصناعية العامة في ليبيا.

الكلمات المفتاحية: الفشل المالي، التنبؤ بالفشل، نسب التدفقات النقدية، التحليل التمييزي متعدد المتغيرات.

تحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center