المجلد 18، العدد 3، 2018

مستوى فهم طلبة كليات الطب، والعلوم الطبية التطبيقية، والصيدلة، اول تمريض، والعلوم، لقضايا التكنولوجيا الحيوية الجدلية في الجامعات الأردنية الرسمية

مستوى فهم طلبة كليات الطب، والعلوم الطبية التطبيقية، والصيدلة، اول تمريض، والعلوم، لقضايا التكنولوجيا الحيوية الجدلية في الجامعات الأردنية الرسمية

الأستاذ الدكتور طلال الزعبي

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

جامعة الزرقاء/ كلية العلوم التربوية

الأستاذ الدكتور درويش بدران

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الجامعة الهاشمية/ كلية الطب

الدكتور أشرف كنعان

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

جامعة الزرقاء/ كلية العلوم التربوية  

  استلام البحث 2017/10/19                             قبول البحث 2018/01/24  

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مستوى فهم طلبة كليات الطب, والعلوم الطبية التطبيقية, والصيدلة, والتمريض, والعلوم, في الجامعات الأردنية
الرسمية لقضايا التكنولوجيا الحيوية الجدلية, وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة 400 طالب وطالبة, تم اختيارهم من مختلف التخصصات 80 طالبا وطالبة
من كل كلية, من طلبة السنتين الثالثة والرابعة. وطبق اختبار: "مدى إدراك الطلبة لقضايا التكنولوجيا الحيوية الجدلية", الذي تم تكوينه من قبل الباحثين,
ويتكون من 24 فقرة وفق أنموذج الاختيار من متعدد بأربعة بدائل, واستخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, واستخدم تحليل التباين
الأحادي, اوختبار  One Sample T-Test , وأظهرت النتائج بأن مستوى فهم طلبة أفراد عينة الدراسة لقضايا التكنولوجيا الحيوية الجدلية بلغ
= 13.56, وهو أعلى من المستوى المطلوب في ضوء العلامة المحك 12, التي اتفق عليها المحكمون عند مستوى الدلالة 0.05 =α. كما أظهرت
النتالج تفوق مستوى طلبة تخصص البيولوجيا, على جميع المستويات لطلبة التخصصات الأخرى: الطب, والعلوم الطبية التطبيقية, والتمريض,
والصيدلة, في فهم قضايا التكنولوجيا الحيوية الجدلية, أوظهرت كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصالية بين مستوى فهم طلبة كل من تخصصات
الطب, والتمريض, والصيدلة لقضايا التكنولوجيا الحيوية الجدلية, وتدني مستوى طلبة تخصص العلوم الطبية التطبيقية في فهم قضايا التكنولوجيا الحيوية
الجدلية, مقارنة مع مستويات جميع طلبة التخصصات الأخرى عند مستوى الدلالة 0.05= α. وفي ضوء ذلك انبثق عن هذا الدراسة مجموعة من
التوصيات من أبرزها: الاستمرار في تضمين مفاهيم التكنولوجيا الحيوية الجدلية والقضايا الأخلاقية, في الخطط الجامعية لمختلف تخصصات الكليات
العلمية خاصة الطبية منها, وتطوير استراتيجيات التدريس التي تناسبها, واجراء دراسات أخرى تتناول مجتمعات أخرى, مثل: كليات الشريعة, والعلوم,
والعلوم الإنسانية.
الكلمات المفتاحية: جدل, قضايا التكنولوجيا الحيوية, الكليات العلمية.

pdfتحميل البحث