المجلد 16، العدد 3، 2016

فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في علاج الإدمان على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" لدى عينة من المراهقات

The Effectiveness of Cognitive – Behavioral Counseling Program for "Face Book Addiction Disorder (FAD)" Treatment among Adolescents

Dr. Yasera Moh. Abou Hadroos

Department of  Psychology

Faculty of  Educational

Al.Aqsa University -Gaza- Palestine

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Abstract:

The current study aims at revealing the effectiveness of a cognitive – Behavioral Counseling program on reducing Facebook Addiction Disorder (FAD) among Adolescents. The Sample of the Study consists of (28) female students whose age ranges from (16 to 18) years and who scored the highest on the Facebook Addiction scale after administrating it. The Sample is randomly divided into two groups: An Experimental group and a control one. Each group includs (14) female students and both of them were equivalent. The researcher applies a pre-test on the two groups, the Facebook Addiction scale. The experimental group is exposed to the counseling program, which includes the behavioral and cognitive theory methods, the control group doesn't receive any training. After finishing the program, the post – test was applied on the two groups. After two months from ending the program retention was estimated on the Facebook Addiction scale. The Study results show the following findings: There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and that of the control one on Facebook Addiction scale in favor of the experimental group. Also there are statistically significant differences between the pre and the post administration among experimented group students in favor of the post administration, while there are no statistically significant differences between post and follow up measures among the experimental group students. The study concludes a positive effect to the counseling program, which is developed for Face Book Addiction Disorder (FAD) Treatment among Adolescents. The researcher recommendes that there is an interest in applying this program on different samples of youth and adolescents who suffer from addiction disorder on this website.

Key words: Face Book Addiction Disorder (FAD), Cognitive-Behavioral Counseling Program.

فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في علاج  الإدمان على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" لدى عينة من المراهقات

د.  ياسرة "محمد أيوب" محمد أبو هدروس

قسم علم النفس

كلية التربية

جامعة الأقصى- غزة – فلسطين

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

ملخص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى مدى فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على النظرية المعرفية السلوكية في علاج اضطراب الإدمان على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" لدى عينة من الطالبات المراهقات، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة باستخدام مقياس "الإدمان على الفيس بوك" من إعدادها، كما أعدت الباحثة برنامجا إرشاديا يتكون من خمس عشرة جلسة، اعتمدت في مجملها على مجموعة من فنيات النظرية المعرفية السلوكية، حيث تراوحت المدة الزمنية للجلسة الواحدة من 40–60  دقيقة. وتكونت عينة الدراسة من (28) طالبة مراهقة في الصف الحادي عشر، تراوحت أعمارهن ما بين (16-18) سنة، ممن يتعاملن مع موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" بطريقة مفرطة، تجعلهن يصنفن كمدمنات على هذا الموقع وفق المقياس المستخدم في الدراسة. وقد تم تقسيم هذه العينة عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين هما: المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، حيث بلغ عدد أفراد كل مجموعة (14) مراهقة، وقد قامت الباحثة بإجراء اختبار قبلي للتأكد من تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسط درجاتهن على مقياس "إدمان الفيس بوك"، وكذلك تجانسهن في المستويين الثقافي والاقتصادي، وتم بعد ذلك تطبيق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية، في حين لم تتلق المفحوصات في المجموعة الضابطة أي تدريب على البرنامج. وبعد انتهاء البرنامج تم تطبيق الاختبار البعدي، ثم بعد شهرين تقريبا تم تطبيق اختبار المتابعة. وللإجابة على فرضيات الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختـبار (مان ويتني) لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات.

وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤0.05  بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على كل من الاختبار البعدي، وكذلك الاختبار التتبعي في مستوى الإدمان على الفيس بوك لصالح المجموعة التجريبية، حيث أظهرت المجموعة التجريبية انخفاضا دالا إحصائيا في مستوى الإدمان على الفيس بوك مقارنة بالمجموعة الضابطة، مما يشير إلى أن البرنامج الإرشادي المستخدم في هذه الدراسة ذو فاعلية في علاج اضطراب الإدمان على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، وقد أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتطبيق هذا البرامج على عينات مختلفة من الشباب والمراهقين من الجنسين ممن يعانون من اضطراب الإدمان على هذا الموقع.

الكلمات المفتاحية: اضطراب الإدمان على الفيس بوك– برنامج إرشادي معرفي سلوكي.

تحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center