المجلد 14 العدد الثاني 2014

مهارات التفكير العلمي المُضَمَّنة في كتب العلوم المقررة في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن: دراسة تحليلية تقويمية

Scientific Thinking Skills Included in the First Three Elementary Stage Science Textbooks in Jordan: An Analytical and Evaluative Study

Dr. ilham ali shalabi

College of Social Sciences – Department of Curriculum & Instructions

Imam Muhammad bin Saud University - Saudi Arabia

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Abstract:

This study analyzed the first three elementary stage science textbooks in Jordan, with a view to identify thescientific thinking skills included in these textbooks and determining how these skills were introduced. Total of (887) scientific thinking skills were identified in textbooks, with   (295)scientific thinking skills per text and 4 skills per class period. The analysis revealed inappropriate inclusion of some scientific thinking skills in texts. The study recommended taking into account the appropriate methods of including scientific thinking skills in science textbooks in any future development of those textbooks.

. Keywords: scientific thinking skills, science textbooks

مهارات التفكير العلمي المُضَمَّنة في كتب العلوم المقررة في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن: دراسة تحليلية تقويمية

د. الهام علي أحمد الشلبي

كلية العلوم الاجتماعية – قسم مناهج وطرق تدريس

جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية – المملكة العربية السعودية

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

ملخص:

تناولت هذه الدراسة تحليل كتب العلوم المقررة للطلبة في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن والبالغ عددها 3 كتب، بهدف الكشف عمّا تضمنته من مهارات التفكير العلمي، والآلية المتبعة في تقديمها في الكتب المحللة. استخدمت الدراسة نظام تحليل المهارات في نموذج عمليات التعليم الأساسية والمركبة. وقد كشفت النتائج عن تضمن الكتب المحللة لمهارات التفكير الأساسية في الأنشطة والأسئلة المقدمة في هذه الكتب بمعدل (295) لكل منها وبمتوسط 4 مهارات في الحصة الواحدة. كما كشفت عملية التحليل عن بعض نواحي القصور في تكرار بعض المهارات مثل التنبؤ، واستخدام الأرقام، واستخدام علاقات المكان والزمان. وقد أوصت الدراسة بضرورة مراعاة هذه المهارات في عملية تضمينها في نصوص كتب العلوم، وذلك في أي عملية تطوير مستقبلية لتلك الكتب.

الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير العلمي، كتب العلوم.

تحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center